شركة مشاركة المالية

"مشاركة المالية" و"مجموعة الخريف" توقعان اتفاقية لإنشاء صندوق البنية التحتية

"مشاركة المالية" و"مجموعة الخريف" توقعان اتفاقية لإنشاء صندوق البنية التحتية

شركة مشاركة المالية
20 سبتمبر، 2020

وقّعت كلٌّ من شركة مشاركة المالية ومجموعة الخريف اتفاقية تعاون تهدف إلى تأسيس صندوق استثماري متخصص في البنية التحتية للمياه.

بعد أخذ موافقة الجهات المنظمة سيستثمر الصندوق في مشاريع البنية التحتية للمياه والتي تشمل: محطات تحلية المياه المستقلة، محطات معالجة الصرف الصحي المستقلة، خطوط نقل المياه المستقلة. حيث تشهد مشاريع البنية التحتية في المملكة وضمن برنامج الخصخصة عمليات تطوير متسارعة من مشاركة القطاع الخاص إضافة إلى فتح المجال أمام الاستثمار المحلي والأجنبي. 
وتعليقاً على هذه الشراكة، قال الأستاذ إبراهيم بن فهد العساف، الرئيس التنفيذي لشركة "مشاركة المالية": "تمثّل هذه الشراكة إحدى الشراكات المهمة التي تفتح المجال للمستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في البنية التحتية في المملكة". وأضاف العساف "الاستثمار في البنية التحتية يتميز بإيرادات مستقرة ومنتظمة، كون أصول البنى التحتية تستفيد من امتيازات حصرية لضمان جودة الخدمات المقدمة، وتتميز بعقود شراء طويلة الأجل". 
من جهته، قال المهندس محمد بن عبدالله الخريف، الرئيس التنفيذي لشركة "مجموعة الخريف" إن هذه الاتفاقية تأتي في سياق توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في تعزيز دور القطاع الخاص من خلال إنشاء بنى تحتية عالية الجودة وبكفاءة عالية، مشيراً إلى أن ذلك يشكّل ركناً أساسياً لاستدامة توفير المياه والنمو وتطوير المجتمعات من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية.  
وأوضح الخريف أن "الاستثمار في البنية التحتية واعد ويحقق المكاسب لجميع المعنيين. ومع توفر استراتيجية الاستثمار السليمة مع استراتيجية الخروج الواضحة، فإن ذلك يحفز شهية المستثمرين للاستثمار في مثل هذه المشاريع". 
وأضاف أن المياه تعتبر من محاور التنمية المستدامة، ومن المقومات الأكثر أهمية في رؤية المملكة 2030 لدعم النمو والتنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية على المدى الطويل والقصير. 
الجدير بالذكر أن مشاركة المالية تأسست في العام 2013. وتعمل بتصريح من هيئة السوق المالية رقم (27-13169)، وذلك للتعامل بصفة أصيل، وإدارة صناديق الاستثمار، وإدارة محافظ العملاء، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في أعمال الأوراق المالية. وتعتبر شركة رائدة في مجال ابتكار الفرص النوعية، حيث وقعت في شهر مايو الماضي اتفاقية تعتبر الأولى من نوعها بالمملكة لتقديم خدمات الأصول الرقمية، كما أنها تدير العديد من المحافظ والصناديق الاستثمارية. 
كما أن "مجموعة الخريف" تـأسست في العام 1957م. وهي من المؤسسات الوطنية الرائدة في قطاع المياه والطاقة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها تعمل بصفتها شركة قابضة لشركاتها التابعة متنوعة الأنشطة في قطاعات النفط والغاز ومواد التشحيم والمياه والطاقة وأنظمة الآلات والمعدات في أكثر من 40 بلداً حول العالم مُتمتعةً بخبرة تتجاوز 60 عامًا، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بقطاع المياه والطاقة لديها أكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال التشغيل والصيانة وأعمال البنية التحتية للمياه في المملكة مع أكثر من 4,000 قوة عاملة متعددة التخصصات من خلال شركتها "شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة" والتي تقوم على العديد من المشاريع التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، وشركة المياه الوطنية باعتبار ريادتها في تنفيذ المشاريع والتشغيل والصيانة لقطاع المياه في المملكة العربية السعودية، مع أكثر من 48 مشروعاً جارياً بنجاح في جميع أنحاء المملكة.