شركة مشاركة المالية

رئيس مجلس إدارة مشاركة ريت لـ أرقام: نتائج الربع الثالث أفضل من توقعاتنا، وضريبة التصرفات العقارية لن تحد من توسعات الصندوق

رئيس مجلس إدارة مشاركة ريت لـ أرقام: نتائج الربع الثالث أفضل من توقعاتنا، وضريبة التصرفات العقارية لن تحد من توسعات الصندوق

شركة مشاركة المالية
12 أكتوبر، 2020

قال إبراهيم بن فهد العساف رئيس مجلس إدارة صندوق "مشاركة ريت"، إن نتائج الربع الثالث كانت أفضل مما توقع الصندوق بداية أزمة جائحة كورونا، مشيرا إلى الإجراءات الاحترازية التي أثرت بشكل مباشر على التشغيل العقاري

وأضاف العساف في اتصال مع "أرقام"، أنه تم التعامل مع الجائحة أخذا بعين الاعتبار مصلحة الصندوق ومالكي الوحدات والمحافظة على نسب الإشغال بعد اتخاذ بعض الإجراءات لمساعدة المستأجرين لتجاوز الأزمة، مبينا أنه سيتم الإفصاح عن آثار أزمة كورونا لاحقا.

وحول النسبة التشغيلية لعقارات الصندوق، قال العساف إن القطاع التجاري تصل نسبة التأجير فيه بناء على المساحات القابلة للتأجير إلى 96% والقطاع السكني والضيافة إلى 100%، والقطاع الصناعي متمثلاً في مستودع الصندوق للتخزين الذاتي في دبي بنسبة 100%.

وأشار إلى أن عقد مستودعات البركة بالرياض انتهى خلال الربع الثالث من العام الجاري، ويتم العمل على تأهليه وصيانته لتأجيره، متوقعاً ارتفاع الطلب على المستودعات ذات المواصفات العالية خلال الفترة القادمة.

 

وتوقع العساف أن يشهد السوق العقاري زيادة ملحوظة في الإشغال للفترة القادمة مع دخول العام القادم 2021 وانحسار الجائحة بشكل تدريجي نتيجة توفر اللقاح، مشيراً إلى نظرة الصندوق التفاؤلية تجاه السوق العقاري.

وأضاف أن الصندوق يسعى إلى الدخول في قطاعات جديدة تتماشى مع رؤية المملكة 2030 والتحولات في السوق العقارية للمحافظة على نسب إشغال عالية من أجل زيادة التنويع في قطاعات الصندوق ومع شركاء ومستأجرين يتمتعون بالسمعة الحسنة وقوة الموقف المالي وسجل مستأجر جيد. 

 وحول تطبيق ضريبة التصرفات العقارية، قال العساف إن ضريبة التصرفات العقارية أصبحت من ضمن التكاليف التي تترتب على شراء أي عقار ولن يحد ذلك من توسعات الصندوق المستقبلية.

وأضاف قائلا: "نعتقد أن التأثير على الصندوق لن يكون جوهريًا حيث سيؤخذ ذلك في الحسبان عند التفاوض على أي استحواذ مستقبلي ونظرًا لانخفاض تكلفة التسهيلات المصرفية التي حصل عليها الصندوق والتي ستعزز من قوته في التفاوض لاقتناص أفضل الفرص، وأما دراسة شراء عقارات جديدة فبالتأكيد إن مدير الصندوق يدرس وبشكل مستمر الفرص المعروضة عليه وسيناقش نتائج الدراسات مع مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب". 

ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، حقق صندوق "مشاركة ريت" إيرادات إيجارية بقيمة 25.65 مليون ريال بنهاية الربع الثالث 2020، مقارنة بإيرادات قدرها 27.96 مليون ريال عن الربع المقابل لعام 2019.